صحة

علاج القمل

علاج القمل

القمل :

القمل حشرةٌ طُفيليَّة صغيرة الحجم تعيشُ عالةً على الكائنات الحيَّة الأُخرى، ومن أنواعها ما يعيشُ على شعر العائلِ ويضع بيضه بين خُصلات شعره ويمتصُّ دمائه، ويصعبُ التخلُّص من هذه الحشرات بسبب صغر حجمها الشَّديد، وتكاثرها بأعدادٍ كبيرة على فروة رأس مُعيلها أو أجزاءٍ أخرى من جسده، ومن أنواعها ما يُصيب الحيوانات الأليفة، بينما من أنواعها الأخرى ما يُصيب الإنسان. تتسبَّب هذه الكائنات الطفيليَّة في عددٍ من المشاكل الصحيَّة، غير انه تسبب الحكة الشديدة جدا وهياج جلد المصاب، فمن المُمكن أيضاً أن تكون مسؤولةً عن نقلٍ العديد من الأمراض الخطيرة، ومن أشهرها مرض التّيفوس، والعديد من الأنواع المختلفة . تبلغُ مُدّة حياة القملة في العادة 35 يوماً، تصلُ إلى مرحلة البلوغ في مُنتصفها تقريباً، وتزرع بيضها بين شعر الكائن المُضيف، وهي مُعديةٌ، كونها تنتقل من شخص لآخر عن طريق الملامسة والمعايدة أو تبادُلِ الأدوات الشخصيَّة (من الأمشاط، وفرش الشَّعر، والملابس).

كيفية علاج القمل :

1 استخدام الأمشاط المخصصة لذلك 

يتوفر في الصيدليات والمحلات التجارية أنواع متعددة من الأمشاط المُصمَّمة بطريقةٍ تجعُلها فعَّالة في ازالة القمل، وتقوم فكرة هذه الأمشاط على تنظيف الشّعر بالكامل من خلال جرد الحشرات العالقة في الشّعر يدويّاً. عندَ الرَّغبة في استعمال أمشاط التخلُّص من القمل يجبُ أولاً غسلُ شعر الرأس جيِّداً بالماء، لكي لا تتعلق القملات ب الشعر كاملا وتسهل العملية اكثر ، ومن ثمَّ يُوضع الشَّخص المُصاب تحت ضوءٍ واضح، ويقوم أحدٌ آخر بإمساك خصلات شعره وتمشيطها بدءاً من منابت الشَّعر (فكثيراً ما يتعلَّق القمل بها)، ومن ثمَّ يجبُ تمشيط خصلة الشَّعر حتى نهايتها لضمانِ التخلُّص من الحشرة، وعدم بقائها عالقةٍ بأحد أجزاء الشَّعرة.

2 قص الشعر 

يجبُ أن يُستَخدم مشط التخلُّص من القمل إلى جانب مُختلف أنواع العلاج الأخرى ليزيد كفائتها، وليضمنَ التخلُّص من أيِّ قملاتٍ باقية في الرأس، إلا أنَّ استعمال مشط القمل بصُورة مُتكرِّرة قد يكون صعباً، ومن ثمَّ يلجأ البعضُ إلى حلِّ حلاقة الشَّعر كاملاً حتى يُصبح الرّأس أصلع تماماً، وهذا يُدمِّر الموئل الذي يعيشُ فيه القمل، ويضمنُ نظافة الرّأس والخلاص من بويضات القمل التي تكونُ مُعلَّقة بمنابع خُصلات الشّعر. وان كانت المصابة فتاة فمن الممكن حل اخر وهو تقصير الشعر حتى تكون الشّعرة قصيرة للغاية، وبالتّالي يُصبح من السَّهل تمييزُ الحشرات الموجودة عليه، والتخلُّص منها بمشط القمل أو بوسائل أخرى.

ومن خلال موقع بوست ون ستتوصلو الى كل ما هو جديد في عالم الصحة.

السابق
علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية مجرب
التالي
لماذا صلب المسيح على الصليب

اترك تعليقاً