التعامل مع المراهقين

ما هي ظاهرة التنمر؟

ما هي ظاهرة التنمر؟

ما هي ظاهرة التنمر؟

يعد التنمر احد اشكال الإيذاء والإساءة بشكل متعمد سواء كان لفرد أو مجموعة من الأشخاص وذلك يكون من قبل أشخاص ذات صفات سيئة يملكون السلطة او يمارسون قوتهم على من يشعرون انهم اقل منهم او غير قادرين على مواجهتهم، ويكون التنمر من خلال اساءة لفظية او جسدية او نفسية او عاطفية، وهناك تنمر بشكل مباشر وهو الذي يكون وجها لوجه ويشمل افعالا جسدية كالضرب، أو من خلال الأفعال اللفظية مثل إلقاء الشتائم والإهانات ، اما التنمر الغير مباشر يكون من خلال نشر الشائعات والأكاذيب بحيث لا احد ينتبه أن المتنمر هو الذي فعل ذلك.

أسباب التنمر:

من أهم أسباب التنمر هو نتيجة إهمال الأسرة بتربية طفلهم منذ الصغر ونموه في بيئة خالية من النمو الصحي والطبيعي، مما يجعل الطفل يفتقر الى اساليب التواصل الاجتماعي مع الغير، مما يجعله طفلا لا يوجد لديه مشاعر الاحساس بالاخرين ويبحث عن السلطة من خلال التنمر وفرض سلطته على غيره واثبات الذات من خلال الاجبار، ويرى الانسان المتنمر نفسه دائما أنه على صواب وغير مخطيء.

أنواع التنمر:

  • -التنمر الجسدي، ويعد اكثر انواع التنمر انتشارا وعادة ما يما يمارس الشخص المتنمر هذا النوع من التنمر على الاشخاص الأضعف والأصغر منه، لإشباع ذاته من القوة والتحكم، ويتمثل في الضرب والصفع واللكم والدفع بقوة.
  • -التنمر اللفظي، يمارس التنمر اللفظي من خلال الكلمات المهينة التي يطلقها المتنمر والتلفظ بالشتائم الغير لائقة، والكلمات المهينة للطرف الآخر للتقليل من شأنه وتحقيره وعادة ما يتم ممارسة هذا النوع من التنمر على الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ولهذا النوع آثار كبيرة على نفسية الأطفال.
  • -التنمر العدواني العاطفي، مبني هذا النوع من التنمر على الخبث حيث يتمثل بنشر الاكاذيب والاشاعات الكاذبة للسيطرة على الشخص وتقليل من قيمته بين الناس وحصول الشخص المتنمر على مكانة اهم من الشخص الذي تنمر عليه.

كيفية مواجهة التنمر:

يتم مواجهات التنمر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • -الدعم النفسي: يجب أن يتم الاهتمام بالطفل من قبل الاهل والاصدقاء ودعمه نفسيا ومنحه القوة اللازمة لمواجهته .
  • -تفهم الشخص المتنمر: وذلك من خلال فهم أهم الأسباب التي دفعته للتنمر وتحديد إن كان مجبرا أو يعاني من مشكلة معينة، يساعد ذلك على تقليل الأثر الحاصل للطرف الآخر.
  • -تقبل المشاعر: حيث يواجه الشخص العديد من المشاعر المتقلبة نتيجة تعرضه للتنمر ومنها الحقد والغضب والاكتئاب والقلق والحزن، ومن المهم عدم اتخاذ أي قرار سلبي ومحاولة فهم هذه المشاعر واسبابها.
  • -ادارة القدرات العقلية : من خلال التغلب على آثار التنمر العقلية والتقليل من التوتر وذلك من خلال تجنب عزل الذات عن الآخرين.
  • -التطوع : يعد العمل التطوعي ومساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر من الوسائل التي تزيد الثقة بالذات وتقلل من آثار التنمر.
السابق
لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم؟
التالي
لماذا سميت سورة البروج بهذا الاسم؟

اترك تعليقاً