أسئلة دينية

ما هي السور التي تقرأ في ليلة القدر ؟

ما هي السور التي تقرأ في ليلة القدر ؟

ما هي السور التي تقرأ في ليلة القدر ؟

يجتهد المسلم قدر الإمكان بإحياء ليلة القدر التي تعتبر من أعظم ليالي العشر الأواخر من رمضان، حيث ينتهز فرصة قيامها بكل خشوع لما لها من فضل عظيم فهي لا تتكرر في العام كله الا مرة واحدة، وتعد من اعظم الفرص للإنسان يتطهر من ذنوبه وذلك بالإكثار من الصلاة وقراءة القرآن واخراج الصدقة والكثير من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه، فقال الله تعالى: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ۞ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

وقال علماء الشريعة :”إن عبادة ليلة القدر تبدأ بعد صلاة المغرب حتى طلوع الفجر، والصلاة فيها بصلاة ألف شهر، فيجتهد المسلم بكل طاقته لينال الثواب العظيم والقرأن الكريم كله له ثواب وفضل كبير فكل حرف من القرآن يضاعف فضله.

السور التي يفضل قراءتها في ليلة القدر

لا يوجد في الدين الاسلامي او في الشريعة ما يشير الا أنه لا بد من قراءة سور محددة في ليلة القدر، ولكن أشار الفقهاء لبعض السور التي يوجد بها الثواب العظيم عند قراءتها في ليلة القدر .

السور التي تقرأ في ليلة القدر :

– قراءة سورة الفاتحة:
تعد قراءة سورة الفاتحة من أهم السور التي تقرأ في هذه الليلة المباركة ومن قرأها كأنه قرأ ثلثي القرأن.
-سورة لقمان:
من أهم السور لأنها تحفظ الملائكة من ابليس.
-سورة السجدة:
لها فضل وثواب عظيم خاصة في ليلة القدر.
-سورة الأحزاب:
من قرأها في ليلة القدر سيكون من رفقاء محمد وأهل بيته.
قراءة سورة الأنفال :
تعد من السور العظيمة التي تقضي حوائج الناس.
-سورة الحجر:
تجلب الرزق والبيع والشراء.
-قراءة سورة الأنبياء:
فيها الفضل العظيم عند قراءتها.

سورة الأنعام :

قال فيها عن ابن عباس : “من قرأ سورة الأنعام في كل ليلة كان من الآمنين يوم القيامة ولم ير النار بعينه أبدا”.
-الجمع بين سورة يس وسورة الصافات معًا ثم دعا ربه بما يريد، منحه الله إياه واستجاب لدعوته.

سورة النور:

قال عنها أبي عبد اللّه الصادق عليه السّلام:

“حصّنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور، وحصّنوا بها نساءكم، فإن من أدمن قراءتها في كل يوم، أو في كل ليلة، لم ير أحد من أهل بيته سوءا حتى يموت، فإذا هو مات شيعه إلى قبره سبعون ألف ملك كلهم يدعون ويستغفرون اللّه له، حتى يدخل في قبره.”

ادعية ليلة القدر :

-عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي. … اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عني.

-اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

– اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

السابق
ما هي السور المستحب قراءتها كل يوم
التالي
كيف يكون قيام ليلة القدر؟

اترك تعليقاً