أسئلة دينية

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم ؟

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الرعد بهذا الاسم:

سميت سورة الرعد بهذا الاسم وذلك لذكر ظاهرة الرعد حيث قال سبحانه وتعالى (ويسبّح الرّعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصّواعق) حيث لم يتم ذكر ظاهرة الرعد إلا في هذه السورة وسميت بهذا الاسم لأن الرعد لم يذكر في سورة مثلما ذكر في سورة الرعد.

قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ: (هكذا سمّيت من عهد السّلف، وإنّما سمّيت بإضافتها إلى الرّعد لورود ذكر الرّعد فيها بقوله تعالى: {ويسبّح الرّعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصّواعق}
وتعد سورة الرعد من السور الثماني ويبلغ عدد آياتها ثلاث وأربعون آية، تتناول في آياتها الوحدانية والرسالة والبعث والجزاء. وتعد سورة الرعد من السور المدنية التي أنزلَها الله سبحانه تعالى بواسطة الوحي جبريل عليه السّلام على قلب رسولِهِ عليه الصّلام والسّلام في المدينة المنورة، وقد نزلتْ بعد سورة محمد.
سورة الرعد من السور المثاني، حيث يبلغ عدد آياتِها ثلاثًا وأربعين آية، وهي ككلِّ السور المدينة تتناول في آياتِها الوحدانية والرسالة والبعث والجزاء، ويُقدم لكم موقع معلومات في هذا المقال أسباب نزول سورة الرعد.

أسباب نزول سورة الرعد:

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: إنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعثَ رجلًا مرّةً إلى رجل من فراعنةِ العربِ، فقالَ: اذهب فادعهُ لي، فقال: يا رسول اللهِ، إنَّه أعتَى منْ ذلك، قال: اذهب فادعهُ لي، قال: فذهب إليه، فقالَ: يدعوكَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، قال: وما الله، أمنْ ذهبٍ هو أو منْ فضةٍ أو من نحاس؟

قال: فرجعَ إلى رسولِ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فأخبرَهُ، وقالَ: قد أخبرتُكَ أنَّه أعتَى من ذلك، قال لي: كذا وكذا، فقال: ارجع إليه الثانية فادعه، فرجعَ إليه، فأعادَ عليهِ مثلَ الكلامِ الأول، فرجَعَ إلى النَّبيِّ -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- فأخبرَهُ، فقالَ: ارجعْ إليه، فرجعَ الثَّالثة فأعادَ عليه ذلكَ الكلام، فبَيْنَا هوَ يكلِمُنِي إذ بُعِثَتْ إليهِ سحابةٌ حيالَ رأسِهِ، فرعدتْ فوقعتْ منها صاعقةٌ فذهبتْ بقحفِ رأسهِ، فأنزلَ اللهُ تَعَالى هذه الآية.“وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَٰنِ ۚ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ”

السابق
ما هي الاشهر الحرم المقصودة في سورة التوبة
التالي
لماذا سمي الطب البديل بهذا الاسم وما أنواعه؟

اترك تعليقاً