أسئلة دينية

لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم؟

لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

سميت بهذا الاسم أن آياتها تضمنت قصة البقرة التي حدثت في وقت النبي موسى عليه السلام،وتناولت الآيات قصة رجل بني اسرائيل الذي تم قتله ولكن لم احد يعرف من قتله، ودعا موسى عليه السلام ربه ان يظهر الحق فأراد الله إظهار قدرته في إحياء الموتى والبعث، فأوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام أن يذبحوا بقرة وشكر في السورة كل صفاتها، وأن يضرب الرجل بجزء منها وعندما فعلوا ذلك أعاد الله للرجل المقتول روح ليظهر الحق ويخبرهم من قتله، مما يؤكد على قدرة الله على البعث بعد الموت وهي من اهم اساسيات الايمان بالله وحده الذي يحيي ويميت واذا اراد لشيء ان يكون فيكون فهو على كل شيء قدير.

لسورة البقرة بأسماء عديدة منها:

  • -الزهراء، وأطلق هذا الاسم على سورة البقرة وسورة آل عمران وقيل فيهما انهما الزهراوان، ويعود ذلك الى أنهما سببا في هداية من يقرأهما وحصول المسلم على الكثير من الحسنات عند قراءتهما.
    وقد قال عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم:” اقرءوا الزهْرَاوينِ: البقرةَ وآلَ عمرانَ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما، اقرؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ، وترْكُها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ.”
  • -الفسطاط،، اطلق اسم بالقسماط على الشيء الذي يحيط بمكان او مدينة ما، حيث سميت سورة البقرة بهذا الاسم لانها تحديد العديد والكثير من الأحكام الشرعية والدينية.
  • -سنام القرآن، يطلق اسم السنام على الشيء العالي والمرتفع ، وهذا الاسم اطلق على سورة البقرة وذلك لأنها تعد أطول سورة في القرآن الكريم.
  • -سورة الكرسي، سميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تضمنت آية الكرسي وهي من اياتها الكريمة والعظيمة، وتعد من أهم وأعظم آيات القرآن الكريم والتي تحفظ من يقرأها من كل اذى وشر.

فوائد سورة البقرة:

  • سورة البقرة تعد من أهم السور في القرآن الكريم وذات أفضال كثيرة، عدد آياتها مائتان وست وثمانون اية، وتعد الصورة الثانية في المصحف الكريم بعد سورة الفاتحة، كل آية منها يحصل المسلم منها على الخير الكثير و الفيض الكبير من الحسنات ومن أهم فوائدها:
  • -آخر آيتين في سورة البقرة هي هدية لكل مسلم ، لها فوائد كثيرة ، فقراءة خواتيمها كل ليلة يمنح المسلم راحة نفسية ووقاية من كل شر وتحفظهم من شياطين الانس والجن.
  • -سورة البقرة تطرد الشياطين من البيوت وتحمي أهلها من شرهم. وضررهم.
  • -تحمي الإنسان من شر الإنس والجن، ومن الحسد والسحر.
  • -تضم ضمن آياتها الآية رقم 255 وهي آية الكرسي أعظم آيات القرآن الكريم وأكثرها بركة، فهي علاج الحسد والعين الشريرة وتعد أساس أساس الرقية الشرعية.
  • – يستمد منها المسلم الكثير من الأحكام الشرعية والمبادئ المتعلقة بالدين الإسلامي، خاصة المتعلقة بالحج والعمرة والزواج والطلاق والرضاعة الطبيعية والديون والكثير من الأمور التي تنفع المسلم.
السابق
لماذا سميت سورة الفجر بهذا الاسم؟
التالي
لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم؟

اترك تعليقاً