إسلام

لماذا سميت سورة الانشقاق بهذا الاسم؟

سورة الانشقاق

سميت هذه السورة باسم الانشقاق الماخوذ من الفعل انشق كما ورد في الاية الاولى من السورة إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ” ومعنى الانشقاق” الانفطار” الورادة في سورة الانفطار وهي من اهوال يوم القيامة.

اي ان النظام الكوني في هذا اليوم العظيم يختل، وعرفت هذه السورة في زمن الصحابة باسم سورة اذا السماء انشقت كما جاء في الحديث، الى جانب وجود سجدة في السورة :“سجَد رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في:”إذا السماءُ انشَقَّتْ”، و “اقرَأْ بِاسمِ ربِّك”، وسميت اختصارًا في بعض كتب التفسير باسم سورة انشقت.

تعد سورة الانشقاق من السور المكية أي أنها نزلت على الرسول محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة أو قبل هجرته الى المدينة المنورة.

أسباب نزول سورة الانشقاق:

لم يرد سبب لنزول سورة الانشقاق أو اي من آياتها، وهذا أمرٌ ليس بغريبٍ فليس لكل سورةٍ لها سبب لنزولها، فأنزلت بعض السور والآيات لغاياتٍ عدة دون ارتباطها بموقف ما يسبب نزولها، ففي سورة الانشقاق يبدو الأمر جليًّا بأنّ أسباب نزول السورة هي نفس مقاصدها والتي تتمثل في:

  • الحديث عن الأهوال العظيمة التي سيشهدها الناس في يوم القيامة، كما توضح التقلبات المرعبة التي ستصيب العالم كله في ذلك اليوم العظيم كما وصفه الله تعالى وقال الله تعالى: “إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ”.
  • تسليط الضوء على الإنسان الذي يجتهد ويسعى للحصول على الرزق ويتعب في سبيل الحصول عليه، وفي نهاية أمره يلاقي في الآخرة إما عذابًا وإما ثوابًا، قال تعالى : “فأَمَّا منْ أوتِيَ كتَابَهُ بيَمِينِهِ * فسَوْفَ يُحاسَبُ حسَابًا يسِيرًا * ويَنْقَلِبُ إِلى أَهلِهِ مسْرُورًا * وأَمَّا منْ أوتِيَ كتَابَهُ ورَاءَ ظهْرِهِ * فَسوْفَ يدْعُو ثبُورًا}، كل ذلك يكون وفقَ أعماله التي قدمها لنفسه في الدنيا.

فضل السورة:

سورة الانشقاق فيها فضل عظيم جدًّا لا يحيطُ به إلا الله، وفي قراءتها كما في قراءة كل حرفٍ من القرآن الكريم أجرٌ عظيم وثواب من الله تعالى لعباده الصالحين، وقد وردت بعض الأحاديث التي تدل على زيادة فضلها مثل:

  • الحديث الذي رُويَ عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنَّ الرسولَ -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن سَرَّه أنْ يَنظرَ إلى يَومَ القيامةِ، كأنَّه رَأيُ عَينٍ، فلْيقرأْ “إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ”، و “إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ”، و “إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ”.
  • روي أنَّ أبَا هُرَيْرَةَ، قَرَأَ لهمْ: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الانشقاق:1] فَسَجَدَ فِيهَا، فَلَمَّا انْصَرَفَ أخْبَرَهُمْ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سَجَدَ فِيهَا.

اقرأ المزيد:

السابق
اسماء فنادق شرم الشيخ 5 نجوم
التالي
تعرف على اسعار فنادق الجونة 3 نجوم لعام 2022

اترك تعليقاً