أسئلة دينية

لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم؟

لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الاعلى بهذا الاسم كباقي الكثير من أسباب تسمية باقي السور من سور القرآن الكريم، حيث غالب السور تسمى بمطالعها سورة الفلق وسورة الناس وسورة الواقعة وسورة العصر وغيرها من السور، وهناك سور قرأنية تسمى باسم قصة ذكرت في آياتها مثل سورة الفيل وسورة البقرة، أما بالنسبة لسورة الأعلى سميت بهذا الاسم لأن كلمة الاعلى ذكرت في مطلع السورة قال الله تعالى:”سبح اسم ربك الأعلى.” وسميت أيضا بسورة” سبح” إلا أن الاسم المنتشر لها هو الأعلى.

تعد سورة الأعلى من السور المكية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام في مكة المكرمة.

فضل سورة الأعلى:

تعد سورة الأعلى من السور التي جاء في فضلها عدد من الأحاديث الصحيحة، حيث معظم هذه الأحاديث تشير إلى أن محمد صل الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الأعلى في الصلوات المختلفة التي حددها رواة احاديث الرسول محمد صل الله عليه وسلم ومن أهم الأحاديث التي تحدثت عن فضل سورة الأعلى ما يلي :

عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: “أَوَّلُ مَن قَدِمَ عَلَيْنَا مِن أصْحَابِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ وابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَجَعَلَا يُقْرِئَانِنَا القُرْآنَ، ثُمَّ جَاءَ عَمَّارٌ وبِلَالٌ وسَعْدٌ، ثُمَّ جَاءَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ في عِشْرِينَ، ثُمَّ جَاءَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَما رَأَيْتُ أهْلَ المَدِينَةِ فَرِحُوا بشيءٍ فَرَحَهُمْ به؛ حتَّى رَأَيْتُ الوَلَائِدَ والصِّبْيَانَ يقولونَ: هذا رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قدْ جَاءَ فَما جَاءَ، حتَّى قَرَأْتُ: “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى”. في سُوَرٍ مِثْلِهَا”.

وعن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال: “إنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- كانَ يقرأُ في العيدَينِ، ويومِ الجمعةِ بِ: “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى”، وَهَلْ “أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ”.، وربَّما اجتمعا في يومٍ واحدٍ فيقرأُ بِهِما”.

عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- قال: “إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَلَّى الظُّهْرَ، فَجَعَلَ رَجُلٌ يَقْرَأُ خَلْفَهُ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى، فَلَمَّا انْصَرَفَ قالَ: أيُّكُمْ قَرَأَ، أوْ أيُّكُمُ القَارِئُ، فَقالَ رَجُلٌ أنَا، فَقالَ: قدْ ظَنَنْتُ أنَّ بَعْضَكُمْ خَالَجَنِيهَا”.

وسُئلت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: “بأيِّ شيءٍ كان يُوترُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قالت : كان يقرأُ في الأولى بـ: “سبِّحِ اسمَ ربِّك الأَعْلى”، وفي الثانيةِ بـ: “قلْ يا أيُّها الكافرونَ”، وفي الثالثةِ بـ: “قلْ هو اللهُ أَحَدٌ” والمعوِّذتَينِ”.

عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “قامَ معاذٌ فصلَّى العشاءَ الآخرةَ فطوَّلَ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلم-: أفتَّانٌ يا معاذُ أفتَّانٌ يا معاذُ، أينَ كنتَ عن: “سبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى” و”الضُّحى”. وَ”إذا السَّماءُ انفطرت”

السابق
لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم؟
التالي
لماذا سميت سورة الحديد بهذا الاسم؟

اترك تعليقاً